منتدي ربنا موجود
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
منتدي ربنا موجود
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا
منتدي ربنا موجود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدي ربنا موجود

منتدي مسيحي لكل المسيحيين تجد معنا كل الحصريات
 
الرئيسيةالرئيسية  احصائيات احصائيات  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول    الفيس بوكالفيس بوك   أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان 13180711  
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق نــســتــقــبــلك ونــفــرش طــريــقــك بــالــورد ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر ونــنــتــظــر الإبــداع مــع نــســمــات الــلــيــل وســكــونــه لــتــصــل هــمــســات قــلــمــك إلــى قــلــوبــنــا وعــقــولــنــا

 

  أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 293
ربنا موجود : 0
تاريخ التسجيل : 27/11/2010

بطاقة الشخصية
خيارات خيارات:  أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان Domain10

 أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان Empty
مُساهمةموضوع: أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان    أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان Emptyالثلاثاء ديسمبر 07, 2010 8:30 pm

أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان
 أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان StAthanasiusH

كل منيروم أن يخلص يجب عليه أولاً وقبل كل شئ أن يحفظ الإيمان الجامع الشامل ويتمسك به

ومنلا يحفظ هذا الإيمان بأكمله ومن غير إفساد أو تعديل فيه يهلك هلاكاً أبدياً

والإيمانالجامع الشامل هو أن نعبد إلهاً واحداً فى ثالوث ونعبد ثالوث فى وحدانية

ويجبألا نخلط بين الأقانيم، ولا أن نفصل فى الجوهر أو نقسم الذات

فإنللآب أقنوماً، وللابن أقنوماً آخر، وللروح القدس أقنوماً آخر

ولكنالآب والابن والروح القدس، ليسوا إلا إلهاً واحداً ومجداً واحداً وعظمة أبدية واحدة

وكماهو الآب كذلك الابن وكذلك الروح القدس

فالآبغير مخلوق، والابن غير مخلوق، والروح القدس غير مخلوق

الآبغير محدود، والابن غير محدود، والروح القدس غير محدود

الآبسرمدى، والابن سرمدى، والروح القدس سرمدى

ومعذلك فهم ليسوا ثلاثة سرمديين بل سرمدى واحد

وكذلكليسوا ثلاثة غير محدودين، ولا ثلاثة غير مخلوقين، بل واحد غير مخلوق، وواحد غير محدود

كذلكالآب قادر على كل شئ، والابن قادر على كل شئ، والروح القدس قادر على كل شئ

ومعذلك ليسوا ثلاثة قادرين على كل شئ بل واحد قادر على كل شئ

فالآبهو الله، والابن هو الله، والروح القدس هو الله

ولكنليسوا ثلاثة آلهة، بل إله واحد

كذلكالآب هو الرب، والابن هو الرب، والروح القدس هو الرب

ولكنليسوا ثلاثة أرباب، بل رب واحد

وكماأن الديانة المسيحية تأمرنا بأن نعترف بأن كل أقنوم من الأقانيم هو بذاته إله ورب،كذلك تنهانا عن القول بثلاثة آلهة أو ثلاثة أرباب

والآبلم يكونه أحد آخر، وهو غير مصنوع، وغير مخلوق، وغير مولود

والابنمولود من الآب وحده، ، وهو غير مصنوع، وغير مخلوق، بل مولود

والروحالقدس منبثق من الآب، ولم يكن مصنوعاً ولا مخلوقاً ولا مولوداً

فالآبإذن واحد، لا ثلاثة آباء. والابن واحد لا ثلاثة أبناء.والروح القدس واحد، لا ثلاثةأرواح قدس

وليسفى هذا الثالوث من هو أسبق من الآخر فى الزمن أو متخلف عنه أو أكبر منه، أو أصغر منه،وإنما الأقانيم الثلاثة جميعاً سرمدية ومتساوية

ولهذافى جميع الأمور كما ذكرنا ينبغى أن يعبد الثالوث فى وحدانية، والوحدانية فى ثالوث

فمنشاء إذن أن يخلص، عليه أن يكون هذا هو اعتقاده فى الثالوث

كذلكيلزم للخلاص الأبدى أن نؤمن عن يقين بتجسد ربنا يسوع المسيح

لأنالإيمان المستقيم هو أن نؤمن ونعترف بأن ربنا يسوع المسيح ابن الله، هو إله وإنسانمعاً

هو إلهمولود من جوهر الآب قبل العالمين. وهو إنسان مولود من جوهر أمه فى العالم

هو إلهتام، وهو إنسان تام ذو نفس ناطقة وجسد بشرى ذو كيان (ووجود

هو مساوىللآب بحسب لاهوته، ودون الآب بحسب ناسوته

وهوـ وإن يكن إلهاً وإنساناً معاً ـ لكنه ليس اثنين وإنما هو مسيح واحد

هو واحدلا بتحول اللاهوت إلى ناسوت، وإنما باتخاذ اللاهوت للناسوت

هو واحدفى الجملة، لكنه لا باختلاط الجوهر وإنما بوحدانية الأقنوم

لأنهكما أن النفس الناطقة والجسد هما معاً إنسان واحد، كذلك الإله والإنسان هما معاً مسيحواحد

هو الذىتألم لأجل خلاصنا، وهو الذى نزل إلى الجحيم (الهاوية) وهو الذى قام من بين الأمواتفى اليوم الثالث

وهوالذى صعد إلى السماوات، وجلس عن يمين الله الآب القادر على كل شئ. ومن هناك سوف يأتىليدين الأحياء والأموات

وعندمجيئه يقوم جميع الناس بأجسادهم، ويؤدون أمامه الحساب عن أعمالهم الخاصة

فالذينعملوا الصالحات يدخلون الحياة الأبدية، والذين عملوا السيئات يدخلون النار الأبدية

هذاهو الإيمان الجامع الشامل الذى لا يستطيع الإنسان أن يخلص دون أن يؤمن به يقيناً

كتبهذا القانون أولاً باللغة اللاتينية. وترجمت بعد ذلك الى اليونانية. أما الترجمة العربيةفلم تعرف قبل القرن ال18. أما عند الغربيين فيرد القانون الأثناسيوسى فى كتاب السواعى(الأجبية) اللاتينية فى صلاة الساعة الأولى من يوم الأحد. كما يرد استخدامه فى طقسجحد الشيطان وصلوات التعزيم على الأرواح النجسة

***********************************
**
**
********
********
**
**
**
**
**

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yarab.alianceforum.com
 
أقوال القديس أثناسيوس عن قانون الإيمان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من أقوال القديس يوحنا للصليب
» سيره القديس العظيم بولس الرسول
» سيره القديس فيلوباتير مرقوريوس(أبو سيفين)
» سيره القديس العظيم الانبا هيرمينا السائح
» سيره القديس العظيم البابا كيرلس السادس من ميلاده الى نياحته مع بعض معجزاته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي ربنا موجود  :: منتدى روحى :: اقوال اباء-
انتقل الى: